الإنطباع الأول

عندما تقابل شخص ما لأول مره يترسخ في ذهنك إنطباع معين عنه , و علي الجانب  الأخر يأخذ هو أيضا إنطباع معين عنك, الإنطباع إما إنطباع جيد أو العكس فهذا يتوقف علي مقدرتك في توصيل الصوره التي تريد الناس أن يراك فيها ,لكن للأسف الإنطباع الأول في أغلب الأحيان ليس منصفا ! , فالشخص الذي تقابله للمره الأولي من الممكن أن يأخذ إنطباع خاطئ تماما عنك مثلا الإنطباع الأول لهذا الشخص عنك هو إنك شخصيه عدوانيه علي الرغم إنك في الحقيقه شخصيه ودوده جدا و هكذا ….

هذا الإنطباع سواء سليم او خاطئ قد يؤثر في طريقة تعامل الناس معك إلي الأبد ,فبالتأكيد سمعت مقولة الإنطباع الأول يدوم ؟ , من هنا يتوجب عليك السعي جاهدا في ترك الإنطباع السليم عنك لدي الاخرين , ووضع نفسك في الصوره الحقيقه التي تريد أن يراك الأخرين فيها .

إطمئن  فالتعبير عن النفس بصوره صحيحه أو دعنا نقول ترك الإنطباع الصحيح لدي الأخرين ما هو إلا مهاره من السهل عليك إكتسابها إن لم تكن موجوده لديك بالفعل !

  • كن نفسك :  لا تحاول التظاهر بصفات ليست فيك , لا تتصنع , كن واضح و صريح !
  • مظهرك : إرتدي ملابس أنيقه لا أقصد باهظة الثمن بل مرتبه و الأهم من هذا أن تكون مرتاح فيها .
  • كن دقيق في مواعيدك : صدقني الشخص الذي ستقابله لن يكون سعيدا بسماعه مبرراتك لتأخرك في الوصول , وصولك في الميعاد يعطيه إنطباع جيد عنك.
  • وقفتك : لا تقف مترهلا او محني الظهر بل عليك الوقوف و ظهرك مستقيم , لكن لا تبالغ في الوقفه و تقف واقفة الجنود , فقط قف واقفه صحيه تعطي إنطباع جيد عنك .
  • إبتسم : فإبتسامك في وجه اخيك صدقه , و صدقني الإبتسامه قد تصنع المعجزات
  • الإتصال البصري:حافظ علي إتصال بصري بأعين من أمامك أثناء التحدث أو الإستماع فتبدو بمظهر الواثق من نفسه , لكن لا تبالغ و تحدق طوال الوقت فيه ,و  في حالة رغبتك بقطع هذا الإتصال إفعل هذا ببطء لا تقم بإبعاد عينك مره واحده بل إفعل ذالك ببطء .
  • إعقل كلامك أولا : خصوصا عندما تكون من النوع الذي لا يحسن إختيار مفرداته , لا تقل الكلام بمجرد أن يتبادر إلي ذهنك بل تريث قليلا لا تقل إلا المفردات التي تعبر عن ما تريده بصوره أفضل .
  • الصوت العالي:لا تتحدث بصوت عالي ,فالصوت العالي يفقدك إحترام الأخرين لك ,الصوت العالي فظ و سيضايق الشخص و ينفره منك قبل حتي أن يتعرف عليك  .
  • نبرة الصوتتحدث بوضوح لا تتحدث بسرعه جدا و لا ببطء شديد بل بوضوح حتي تترك الفرصه لمن يستمع إليك أن يعي ما تقوله .
  • كأنك تعرفه : إعتبر ان هذا الشخص صديق قديم لك و تعامل معه علي هذا الأساس ,تكلم معه كأنك تتحدث مع صديقك المقرب  لكن لا تبالغ و تعانقه مثلا
تدوينات كتبتها من قبل:

12 تعليقات

وجهة نظر15 مارس, 2009 في 4:45 م

موضوع جميل ذو أفكار مرتبة ونصائح غالية

فحقا أهم شئ أن تستطيع أن تترك أنطباع حسن لدي اﻷخرين

احمد19 مارس, 2009 في 9:10 م

أخي أيمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا وللأسف من النوع الذي يحكم على الآخرين من أول لقاء ومن الانطباع الذي يتركه أول مرة .. أحكم عليه
وكثيرا ما أوصي أحبابي بالظهور بأفضل ما يكون في المرة الأولى ليترك انطباع مميز.
ونصائحك ممتازة .. تساعد من يطبقها في أن يترك انطباع أولي ممتاز
بارك الله فيك .. ونفعنا وإياك بما سطرت
أخوك / احمد

MonTexo20 مارس, 2009 في 7:13 م

وجهة نظر ,: شكرا لك علي المرور

احمد : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته , نصيحه أخي الكريم أحمد لا تحكم علي الآخرين من أول لقاء فأحيانا لا تكون تلك حقيقتهم ! , شكرا علي المرور

N27 مارس, 2009 في 8:40 م

جميل جدا هذا الكلام
وفقك الله
تحياتى

فاطمه21 يونيو, 2009 في 12:37 ص

موضوع جميل جزاك الله خير

الصمت المعبر1 أغسطس, 2009 في 11:00 م

رائع جدا حتى انا قرات في علم النفس ان في موضع اثناء وقفتك امام الشخص لاول مره تعرفوا اسموا موضع الراحه انك متبعدش عنوا تحسسوا بالغربه معاك ولا تقرب منوا (تحضنوا زي ما قلت )ههههههههه بس تحسسوا باندماجك معاه مع توزيع النظرات والاملاء بالوجه على الجانبين للتعبير على الاهتمام والانصات له انصات المتيقذ مش كانك ميت مبرق هههه بس الانتباه الجيد لان الانطباع الاول بيتسمى في علم النفس (انطباع السياده) لانوا بيثبت قوي في ذهن الشخص حتى بعد تغيير فكرتوا عنك ….

سلطان27 أغسطس, 2009 في 7:23 ص

موضوع جدا رائع وكان ودي من زمان اقرأ عن هذا الموضوع واستفيد منها في الحياة اليوميه يعطيكم العافيه

عبدالرحمن10 أكتوبر, 2009 في 12:18 ص

يف كمان حاجة انتو نسيتوها هي انك لازم تسلم علي سلام المساواة مش سلام السيطرة ولا سلام الخضوع

دودي23 فبراير, 2010 في 3:15 ص

موضوع جميل جدا

وكلامك كلو سليم ……… استفدت منه جدا

abdo elmagic30 مايو, 2010 في 2:02 ص

بجد .. كلامكو جميل اووي وربنا يوفقكم مع السلامه

Mou7amed3 يونيو, 2010 في 6:06 ص

السلام عليكم
هذا كلام جميل جدا
ولكن القول اسهل من الفعل
جزا الله كاتبة كل خير

شوشو24 يونيو, 2010 في 8:24 م

الانطباع يكون مهم جدااااا اذا كان التعامل لاول مرة لكن لايكون مهم اذا تعاملنا مع الشخص دائما بمعنى انه يكون رائع ومؤثر اذا كان تعارف جديد ولا يكون جذاب بدرجه كبيره اذا استمرينا مع شخص دائما نلاحظ عيوبه ومميزاته